يوليو 18, 2024

اذاعه سياسيه اخباريه ثقافيه تهتم بالشأن العالمي والعربي والعراقي

رئيس “CIA” يزور السعودية “لتعزيز التعاون الأمني”


أفادت وسائل إعلام أنّ مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية “CIA”، وليام بيرنز، زار السعودية، هذا الأسبوع، للقاء مسؤوليها وتعزيز التعاون الاستخباراتي بين البلدين.

وذكرت المصادر أنّ الزيارة استهدفت “إظهار التزام الولايات المتحدة بالمصالح المشتركة، لا سيما في مجال مكافحة الإرهاب” حسب رويترز.

وقال مسؤول أميركي: “سافر المدير بيرنز إلى المملكة العربية السعودية، حيث التقى بنظرائه في المخابرات وقادة البلاد بشأن المصالح المشتركة”.

وشهدت العلاقات بين  اضطرابات على مدار العامين الماضيين، لا سيما بعد تعهد الرئيس الأميركي، جو بايدن، بجعل السعودية دولة “منبوذة”.

ورغم توتر العلاقة بين في السنوات الأخيرة، ظلّت العلاقات بين البلدين على المستويين العسكري والاستخباراتي قوية، فقد اختتمتمؤخرًاً أول مناورة مشتركة لمكافحة الطائرات بدون طيار، في مركز اختبار عسكري جديد في الرياض.

وبالإضافة إلى جهود وكالة المخابرات المركزية لتعزيز العلاقات مع السعودية، اتخذت المملكة أيضاً خطوات لتوسيع شراكاتها العسكرية والاقتصادية مع الولايات المتحدة.

ووقعت السعودية مؤخراً صفقة ضخمة مع شركة “بوينج” الأميركية، بقيمة 37 مليار دولار لشراء أكثر من 120 طائرة، وقال البيت الأبيض آنذاك إنّ الاتفاقية يمكن أن تخلق أكثر من مليون وظيفة في 44 ولاية في الولايات المتحدة.

إلّا أنّ التطورات الأخيرة في المنطقة، خاصة الإعلان المفاجئ لاستعادة بوساطة صينية، أثارت تساؤلات حول مستقبل العلاقات الأميركية السعودية.

وألقت العلاقات المتنامية للسعودية مع كلٍ من الصين وروسيا على  مؤخراً، ليظهر حديث متكرر بشأن إمكانية أن تؤدي هذه العلاقات إلى الابتعاد عن تحالف السعودية التقليدي مع الولايات المتحدة.

وكان الناطق باسم البيت الأبيض الأميركي، قال في تصريح، الإثنين الماضي: “لا نتفق مع السعودية في كل الأمور، لكننا لا نزال شركاء”.

YouTube
YouTube