أبريل 13, 2024

اذاعه سياسيه اخباريه ثقافيه تهتم بالشأن العالمي والعربي والعراقي

أردوغان يدعو إلى “سلام عادل” في أوكرانيا وماكرون يطالبه “بزيادة الضغط” على روسيا


أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة ضرورة التوصل إلى “سلام عادل” في أوكرانيا، كما دعاه نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون “لزيادة الضغط والعزلة على روسيا” لجعلها تتراجع عن حربها على أوكرانيا.

وقال بيان مقتضب للرئاسة التركية إن الرئيس أردوغان شدد -خلال اتصال هاتفي بنظيره الروسي فلاديمير بوتين- على ضرورة التوصل إلى سلام عادل لتجنب خسائر جديدة في الأرواح ومزيد من التدمير.

كما دعا إلى تمديد اتفاق إسطنبول للحبوب بين البلدين المتنازعين.

وفي المكالمة الهاتفية اليوم الجمعة، شكر أردوغان بوتين على مساعدة روسيا وتضامنها خلال الزلزال الهائل الذي ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا المجاورة في السادس من فبراير/شباط الجاري، وأدى إلى مقتل أكثر من 47 ألف شخص في البلدين.

من جهته، ذكر الكرملين -في بيان- أنه تم خلال المكالمة تبادل وجهات النظر حول الوضع في أوكرانيا ومناقشة اتفاق تصدير الحبوب، من دون الإشارة إلى مطالب أردوغان.

من جانبها، أكدت الخارجية التركية اليوم الجمعة أنها ستواصل جهودها الرامية إلى إنهاء الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، في الذكرى السنوية الأولى لاندلاعها.

وقالت الوزارة -في بيان- إن الحرب التي اندلعت بأوكرانيا في مثل هذا اليوم قبل عام لا تزال مستمرة رغم جميع مبادرات تركيا.

وأوضحت أن التكلفة الباهظة لهذه الحرب أثرت سلبا على جميع بلدان العالم وليس الطرفين المتحاربين فقط.

وذكرت أن تركيا تؤكد دائما “ضرورة إنهاء الحرب في أسرع وقت ممكن عن طريق المفاوضات بطريقة عادلة ودائمة”.

وأكدت أن تركيا ستواصل تقديم جميع أنواع الدعم والجهد لإنهاء هذه الحرب التي رفضتها منذ البداية، بما يؤسس وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها.

YouTube
YouTube