مايو 30, 2024

اذاعه سياسيه اخباريه ثقافيه تهتم بالشأن العالمي والعربي والعراقي

طلاب جامعة مانشستر البريطانية يعتصمون للمطالبة بقطع العلاقات مع الاحتلال


انضم الطلاب المناصرون لفلسطين في جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة، الأربعاء، إلى الاحتجاجات الطلابية العالمية المناصرة للشعب الفلسطيني والمطالبة بقطع العلاقات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي وإنهاء العدوان.

وقرر الطلبة المؤيدون للشعب الفلسطيني إنشاء مخيم  في حرم الجامعة، على غرار الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة، للمطالبة بقطع إدارتها العلاقات مع “إسرائيل” وجامعتي “تل أبيب” و”العبرية” في القدس المحتلة، بالإضافة إلى إنهاء الشراكة مع إنهاء مع شركة “بي أيه إي سيستمز” (BAE Systems).وأظهرت مقاطع مصورة متداولة على منصات التواصل الاجتماعي، لحظات قيام الطلاب بنصب الخيام داخل الحرم الجامعي ورفع لافتات مناصرة للشعب الفلسطيني ومنددة بحرب الإبادة الجماعية التي يتعرض لها قطاع غزة للشهر السابع على التوالي.

وقال أحد طلاب المشاركون بالاعتصام في حديثه لـ”الغارديان”، إن الاحتجاجات الأمريكية سلطت الضوء على أن “الآن هو وقت التحرك”.

وأضاف أن “الشجاعة التي أظهرها هؤلاء الطلاب في مواجهة العنف الشديد من قبل الشرطة، إنها بمثابة مكالمة يجب الرد عليها والتقاطها في جميع أنحاء العالم”.

ونقلت “الغارديان” عن أمين السجل والسكرتير والمدير التنفيذي للعمليات بجامعة مانشستر، باتريك هاكيت، قوله إن “الجامعة تعترف بحق الطلاب والموظفين في الاحتجاج ضمن القانون”، لكنه أضاف أن إقامة معسكر في حرم جامعي بالمدينة يشكل مخاوف محتملة تتعلق بالصحة والسلامة “وهو في النهاية عمل غير مصرح به”، حسب تعبيره.

وكان من المقرر تنظيم احتجاجات في ست جامعات ببريطانيا على الأقل، الأربعاء، بما في ذلك شيفيلد وبريستول وليدز ونيوكاسل، ومن المتوقع أن تحذو جامعات أخرى حذوها، في خطوة للتضامن مع الفلسطينيين، وفقا لـ”الغارديان”.

وتشهد العديد من الدول الغربية والعربية حراكا طلابيا مناصرا لفلسطين، إسنادا للاحتجاجات الطلابية التي اجتاحت عشرات الجامعات الأمريكية خلال الأيام الماضية.

وفي 18 نيسان/ أبريل الماضي، بدأ الطلاب المؤيدون للفلسطينيين في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة اعتصاما في حديقة الحرم الجامعي احتجاجا على الاستثمارات المالية المستمرة للجامعة في الشركات التي تدعم احتلال فلسطين و”الإبادة الجماعية” في غزة، حيث تم اعتقال 108 طلاب خلال المظاهرات.

وفي وقت لاحق، امتدت مظاهرات الطلاب المؤيدين للفلسطينيين إلى جامعات رائدة أخرى في الولايات المتحدة، واستدعت عدة جامعات وكليات الشرطة للمتظاهرين ما أدى إلى ارتفاع إجمالي الطلبة المعتقلين إلى ما يزيد على الألف، وفقا لـ”واشنطن بوست”

وفي وقت سابق الأربعاء، قال رئيس بلدية نيويورك إريك آدامز، إن شرطة المدينة ألقت القبض على نحو 300 شخص في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء خلال احتجاجات في جامعتي “كولومبيا” و”سيتي كوليدج أوف نيويورك”.

والثلاثاء، اقتحمت شرطة نيويورك حرم جامعة كولومبيا، ووصلت إلى مبنى “هاميلتون هول” التاريخي الذي كان يتحصّن فيه منذ ليل الاثنين طلاب مؤيّدون للشعب الفلسطيني؛ احتجاجا على الحرب في قطاع غزة.

وبعد وقت قصير من تحرك الشرطة، أصدرت رئيسة الجامعة نعمت شفيق رسالة طلبت فيها من الشرطة البقاء في الحرم الجامعي حتى 17 أيار/ مايو على الأقل، أي بعد التخرج بيومين، وذلك “للحفاظ على النظام وضمان عدم إعادة نصب مخيمات” الاحتجاج.

YouTube
YouTube