أبريل 13, 2024

اذاعه سياسيه اخباريه ثقافيه تهتم بالشأن العالمي والعربي والعراقي

إعلام عبري: الاحتلال يستعرض طائرته المسيرة في معرض بالسعودية


عرض الاحتلال، طائرة بدون طيار من طراز “أوربيتر 4” في معرض أمني كبير في العاصمة السعودية، الرياض، الأسبوع الماضي، بعد استخدامها في الحرب على غزة لأول مرة، وفق ما ذكر موقع “واللا” العبري.

وأضاف الموقع، أن هذه الطائرة بدون طيار هي ضمن منظومة “سُحب العاصفة”، التي كانت تعتبر أنها أحد أسرار سلاح الجو في الاحتلال حتى الآونة الأخيرة، واستخدمت المنظومة خلال الحرب على غزة.

وتعمل المنظومة كسرب طائرات بدون طيار وتنفذ مهمات متنوعة، بينها مهمات استطلاعية لجمع معلومات استخباراتية بشكل متواصل. وهي مشروع طوره سلاحا الجو والبرية الإسرائيليان.

وتعد طائرة “أوربيتر 4” صغيرة نسبيا، ويصل طول جناحيها إلى 5.4 أمتار، وقادرة على التحليق بشكل متواصل لمدة 25 ساعة، لكن حجمها الصغير يضع مصاعب أمام رصدها وإسقاطها.

وتحمل الطائرة نوعين من المجسات، كاميرا وراداران أرضي وبحري وقدرات أخرى، حسب “واللا”. ويطلق سلاح الجو على هذه الطائرة تسمية “الشرارة”.

واشترت أذربيجان من الاحتلال قبل أن تصبح هذه الطائرة بدون طيار جزءا من منظومة “سحب العاصفة” طائرات بدون طيار من طراز “أوربيتر 1” بعد عرضها في معرض أمني في باكو.

وتعد أذربيجان أيضا واحدة بين عدة دول اشترت “أوربيتر 4″، وحازت على تصريح “إسرائيلي” بصنع هذه الطائرة محليا.

وأشار “واللا” إلى أنه ليس واضحا إذا كان عرض هذه الطائرة في الرياض يعني أن إسرائيل ستبيعها للسعودية، التي لا تزال توصف في إسرائيل أنها “دولة عدو”، وما إذا كان سيتم بيعها لدول أخرى في الخليج.

ونقل “واللا” عن خبير أمني “إسرائيلي” قوله إنه “لا توجد لدى إسرائيل قدرة حقيقية على السيطرة على من يشتري وسائل قتالية من دول أجنبية تمنحها إسرائيل حقوقا وقدرات لإنتاجها”.

YouTube
YouTube