أبريل 24, 2024

اذاعه سياسيه اخباريه ثقافيه تهتم بالشأن العالمي والعربي والعراقي

طوفان الأقصى.. 900 قتيل إسرائيلي وقصف مكثف على غزة وتطورات متلاحقة جنوب لبنان


في اليوم الثالث من عملية طوفان الأقصى -التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية ضد إسرائيل- هددت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) بإعدام رهائن إسرائيليين إذا تم استهداف الفلسطينيين دون سابق إنذار، كما أعلنت الكتائب قصف القدس المحتلة ردا على قصف منازل المدنيين في غزة، في حين تسارعت الأحداث أيضا جنوب لبنان

في غضون ذلك، أفادت القناة الـ12 الإسرائيلية مساء اليوم الاثنين نقلا عن وزارة الصحة بارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين إلى 900 والجرحى إلى 2600.

وأعلن الإسعاف الإسرائيلي إصابة 4 إسرائيليين إثر سقوط صاروخ في مستوطنة بيتار عيليت جنوب القدس.

وعلى صعيد آخر، أعلن حزب الله اللبناني مقتل عدد من عناصره جراء القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان اليوم الاثنين، وقال إنه هاجم بالصواريخ مركزين للجيش الإسرائيلي بمنطقة الجليل في “رد أولي”.

وفي وقت سابق، أفادت القناة الـ12 الإسرائيلية بإصابة 6 جنود إسرائيليين -أحدهم في حالة حرجة- جراء هجوم مسلح في المنطقة الحدودية جنوب لبنان، تبنته سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن أن مسلحين تسللوا عبر الحدود من الجانب اللبناني، وقال إن قواته قتلت اثنين منهم، بينما فر مسلح ثالث عائدا إلى لبنان.

وفي مستوطنات غلاف غزة، تستمر أيضا الاشتباكات بين القوات الإسرائيلية ومقاومين فلسطينيين.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته ما زالت تقاتل في 7 أو 8 نقاط قرب قطاع غزة.

وتجددت الاشتباكات بين جنود إسرائيليين وعناصر من القسام في بلدة سديروت، وأفادت القناة الإسرائيلية الـ12 بأن المواجهات تدور قرب مفترق جيفيم وسط البلدة.

من جانبها، أعلنت الإذاعة الإسرائيلية عن استمرار الاشتباكات بين الجيش الإسرائيلي وعناصر القسام في 3 مواقع بمستوطنات عالوميم ونيريم وسديروت.

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد أعلنت سابقا أنها تطارد مسلحين تسللوا إلى منطقة جنوب عسقلان، فيما أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن قرار إخلاء 25 مستوطنة و”كيبوتس” في غلاف غزة.

تقديرات وتطورات

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن عدد الرهائن الإسرائيليين العسكريين والمدنيين كبير، وإن الوضع يتطلب ردا غير مسبوق.

في المقابل، أوردت صحيفة يديعوت أحرونوت تقديرات باحتمال ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين إلى ألف.

ويواصل الجيش الإسرائيلي تحديث قوائم القتلى في صفوفه، حيث بلغ العدد الإجمالي 86 قتيلا وفق آخر إحصائية.

من ناحية أخرى، تلاحقت التطورات في قطاع غزة حيث شنت طائرات الاحتلال سلسلة غارات مكثفة، كما قطعت إسرائيل المياه كليا عن القطاع.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته تنفذ واحدة من أكبر الغارات الجوية على الإطلاق ضد حركة حماس في قطاع غزة.

وتزايدت أعداد الضحايا الفلسطينيين بوتيرة متسارعة، إذ أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة أن مستشفياتها استقبلت حتى الآن 687 شهيدا بينهم 140 طفلا و105 نساء

YouTube
YouTube