يوليو 18, 2024

اذاعه سياسيه اخباريه ثقافيه تهتم بالشأن العالمي والعربي والعراقي

الصين تعلن إقامة علاقات دبلوماسية مع هندوراس بعد قطعها العلاقات مع تايوان


أعلنت الصين اليوم الأحد رسميا إقامة علاقات دبلوماسية مع هندوراس بعد ساعات من إعلان الأخيرة قطع علاقاتها مع تايوان.

وجاء الإعلان بعيد لقاء في بكين بين وزير الخارجية الصيني تشين غانغ ونظيره الهندوراسي إدواردو إنريكي.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن البلدين اتفقا على تطوير العلاقات على أساس مبادئ الاحترام المتبادل للسيادة والسلامة الإقليمية.

وكانت وزارة الخارجية في هندوراس أعلنت مساء أمس أن البلاد قررت قطع علاقاتها مع تايوان، في خطوة متوقعة تأتي في أعقاب قرارها إقامة علاقات دبلوماسية مع الصين.

وقالت الوزارة -في بيان- إن رئيسة هندوراس شيومارا كاسترو أعطت تعليمات بإخطار تايوان بقرار قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

ووفقا للبيان، فإن حكومة جمهورية هندوراس تعترف بحكومة الصين باعتبارها “الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين بأكملها”.

وقالت إن “تايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين، وبحلول اليوم، أبلغت حكومة هندوراس تايوان بقطع العلاقات الدبلوماسية، وتعهدت بعدم إقامة أي علاقات رسمية أو اتصالات مع تايوان”.

تايوان وواشنطن تعلقان

في المقابل، أعلنت تايوان قطع علاقاتها الدبلوماسية مع هندوراس وإغلاق سفارتها في تايبيه.

وقال مكتب رئيسة تايوان تساي إنغ إن قطع العلاقات الدبلوماسية بين تايبيه وهندوراس كان نتيجة “الإكراه والترهيب” من جانب الصين.

من جهته، قال وزير الخارجية التايواني جوزيف وو خلال مؤتمر صحفي إن ما أرادته هندوراس هو المال، مضيفا أن رئيسة هندوراس تُساورها أوهام بشأن الصين، بحسب تعبيره.

وفي واشنطن، قال متحدث باسم الخارجية الأميركية إن قطع هندوراس علاقاتها مع تايوان قرار سيادي.

وأضاف أن من المهم الإشارة إلى أن الصين تقدم وعودا في كثير من الأحيان مقابل ما وصفه بالاعتراف الدبلوماسي لكنها لا تفي بتلك الوعود.

وتابع المتحدث الأميركي أن بلاده تشجع بقوة جميع الدول على توسيع علاقاتها مع تايوان والاستمرار في الوقوف إلى جانب الديمقراطية والحكم الرشيد، على حد تعبيره.

YouTube
YouTube