يونيو 25, 2024

اذاعه سياسيه اخباريه ثقافيه تهتم بالشأن العالمي والعربي والعراقي

وثيقة الصين للتسوية.. ترحيب روسي مشروط وتشكيك غربي وزيلينسكي يعتزم لقاء نظيره الصيني


أبدت الدول الغربية تشككا في اقتراح قدمته الصين اليوم الجمعة، لوقف إطلاق النار في أوكرانيا، في حين أعلنت روسيا ترحيبها بجهود الصين، مشددة على ضرورة الاعتراف بضم موسكو لـ4 مناطق أوكرانية.

وفي حين رحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ببعض عناصر الاقتراح الصيني فإنه قال إن بكين لم تقدم خطة حقيقية بل بعض “الأفكار”، مشددا على أن الدولة التي تدور فيها الحرب هي التي ينبغي أن تطلق خطة السلام.

وأضاف في مؤتمر صحفي بكييف “أعتقد أن من الصواب أنه إذا كانت هناك أفكار تتوافق بطريقة أو بأخرى مع احترام القانون الدولي وسلامة الأراضي.. فلنعمل مع الصين في هذه النقطة”، ومضى قائلا “ولم لا؟”.

وأعلن زيلينسكي أنه يعتزم عقد اجتماع مع نظيره الصيني شي جين بينغ، وقال “سيكون ذلك مهما للأمن العالمي. الصين تحترم وحدة الأراضي ويجب أن تفعل كل شيء لضمان مغادرة روسيا أراضي أوكرانيا”.

ودعت الصين اليوم الجمعة، الذي يوافق مرور عام بالضبط على بدء الحرب الروسية على أوكرانيا، إلى وقف شامل لإطلاق النار، وهو اقتراح رفضته كييف ما لم يشمل سحب روسيا قواتها.

وحثت بكين على التهدئة بشكل تدريجي وحذرت من استخدام الأسلحة النووية، وقالت إن الصراع لا يفيد أحدا.

وقال مندوب الصين في مجلس الأمن خلال جلسة خاصة عقدت مع مرور عام على الحرب، إن الحلول الدبلوماسية هي السبيل الوحيد لحل الأزمة الأوكرانية، وإن وضع أطراف النزاع حول طاولة المفاوضات ليس أمرا سهلا لكنه الخطوة الأولى نحو حل سياسي.

تشكيك غربي

وفي المواقف الغربية من المقترح الصيني، أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن “أي اقتراح يمكن أن يدفع عجلة السلام هو أمر يستحق النظر. إننا نلقي نظرة عليه”.

واستطرد لبرنامج “صباح الخير أميركا” الذي تبثه شبكة “إيه بي سي” قائلا “لكن.. هناك 12 نقطة في الخطة الصينية. إذا كانوا جادين بشأن النقطة الأولى، وهي السيادة، فإن هذه الحرب يمكن أن تنتهي غدا”.

وتابع “تحاول الصين الجمع بين الشيء ونقيضه: فمن ناحية تحاول تقديم نفسها علنا أنها محايدة وتسعى إلى السلام، بينما تدافع في الوقت نفسه عن رواية روسيا الزائفة عن الحرب”.

وأضاف بلينكن أن الصين تقدم مساعدات غير فتاكة لروسيا من خلال شركاتها، مكررا اتهام بكين بأنها “تفكر الآن في تقديم مساعدة فتاكة”.

YouTube
YouTube